Saturday, 27 August 2016
A+ R A-

Articles

Prohibitive Months

  

INSTRUCTIONS: Click on the list to play the audio or click on the green down arrow to download the file

Enjoining Piety - ^idul Fitr 2015 - الوَصِيَّةُ بتَقْوَى اللَّهِ

  

INSTRUCTIONS: Click on the list to play the audio or click on the green down arrow to download the file

To scroll up and down, hover the cursor over the player and the scroll selector will appear


 

الوَصِيَّةُ بتَقْوَى اللَّهِ

اللهُ أكبر (٩ مرات)* إنَّ الحمدَ لله نحمدُه تعالى ونستعينُه ونستهديه ونستغفرُه، ونعوذ به من شرور أنفسِنا ومن سيئات أعمالنا، من يهدِ اللهُ فلا مُضلَّ له ومن يُضلِلْ فلا هادىَ له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدَنا محمدًا عبدُ الله ورسولُه. اللهم صلّ وسلّـِم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين.

قال الله تعالى ﴿ يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصّـِيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ* ﴾ (البقرة ١٨٣). وفى ءاخر ءاية نزلت من القرءان الكريم: ﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظلَمون* ﴾ (البقرة ٢٨١). عبادَ الله اتقوا الله. أما بعد

فليُعلَمْ أنَّ الوصيةَ بالتقوى هى من أركان خطبة الجمعة (والعيدين) التى لا تصح الخطبة بدونه كما هو مقرَّرٌ فى مذهب الإمام الشافعىّ رضى الله عنه. فيجب على الخطيب أن يقول فى كل خطبة للناس: اتقوا اللهَ. خافوا اللهَ. راقبوا اللهَ. أطيعوا اللهَ. وهذا هو المقصود الأعظم من خطبة الجمعة.

ما معنى ذلك؟ معنى هذا أن الشرعَ الكريمَ اهتمَّ وأراد أن يسمعَ المسلمُ فى كل أسبوع وأن يُذَكَّر المسلمُ مهما كان موقعه ومهما كانت رتبته بتقوى الله سبحانه وتعالى، أن يقال له اتق الله، أن يقال له خَفِ اللهَ، أن يقال له راقبِ اللهَ تعالى. لأن تقوى الله هى خيرُ زادٍ يتزَوَّدُه الإنسانُ لآخرته. وهى مقياس المفاضلة بين الناس: ﴿ إن أكرمَكم عند الله أتقاكم ﴾ (الحُجُرات ١٣). فهذه الكلماتُ التى يقولها الخطيبُ فى كل جمعة عندما يقول اتقوا الله ليست مجردَ دِيباجةٍ تُزيَّنُ بها الخُطبةُ. إنما هى كلماتٌ ليسمعَها المؤمن وليتدبرَها، ولينظرَ فى نفسه إن كانت تنطبق عليه هذه الكلماتُ، وإن كان هو عاملا بها. هذه الكلمات غيَّرت أحوالَ أناس.

Read more: Enjoining Piety - ^idul Fitr 2015 - الوَصِيَّةُ بتَقْوَى اللَّهِ

Site Disclaimers

Donate to AICP

Support AICP of North America. Please consider supporting our efforts. AICP is charged a minimal fee for your donation. Fee Structure for donations are: $0 to $100K is 2.2% plus $0.30 per transaction.

Amount:


Search


Amazon donates 0.5% of the price of your eligible AmazonSmile purchases to AICP