Tuesday, 22 July 2014
A+ R A-

المجالس الرمضانية - الدرس الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلّم على سيد المرسلين , وإمام المتقين , حبيبِ الله محمّد وعلى جميع إخوانه من النبيين والمرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين .

أما بعدُ.

فإنَّ الله عزَّ وجلَّ يقولُ في القرءان الكريم * كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ المَوْت * وقال لحبيبهِ محمّد صلى الله عليه وسلم * إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميّتون * الموت حق , والله لا يستحي من الحق , ما معنى والله لايستحي من الحق ؟ أي اللهُ يحبُ إحقاقَ الحقِ وإبطال الباطل , فلا بد لنا من الموت.

والموت كأسٌ وكلُ الناس شاربه ُ والقبرُ بابٌ وكلُ الناس داخلهُ

فهنيئاً لمن أطاع الله وحاسبَ نفسهُ قبل فواتِ الأوان , فالدنيا مزرعةُ الآخرة .

غداً تُوَفّى النفوسُ ماكسبت ويحصدُ الزارعون مازرعوا

إنْ أحسنوُا أحسنوُا لأنفسِهم وإن أساؤوا فبئس ماصنعوا

الموتُ سيفٌ على رقابِ العباد لاندري في أي ساعةٍ يقطع , الموتُ لابد لنا منه جميعا فلنستعد له بطاعة الله ولنتزين للقبر بطاعة الله , ولنتزين للآخرة بالعمل الصالح , الذكي العاقل هو الذي يستعد للقاء عزرائيل عليه السلام قبل أن يفآجئه عزرائيل .

الذكي الفطن هو الذي يستعد للآخرة قبل أن يفاجأ بأنه صار في عِداَد الأموات , فالموت سيفٌ وهو على رقابنا وفي أي لحظة ينزل عليها لا نعرف فلنعمل لتلك اللحظة ولنستعد , فالموت يعُمُّنا , والكفنُ يلفُّنا , والقبر يضُمُنا , وإلى الله مرجعُنا .

فطوبى لمن أرضى ربَّه ُ قبل أن يلقاه , وبنى قبره قبل أن يدخله .

قبوُرُنا تُبْنَى وما تُبنْا يا ليتنا تُبْنا قبل أن تُبْنَى .

ياليتنا تُبْنَا من الذنوب والمعاصي والآثام قبل أن تُبْنى لنا القبور , كم من قبر يُزار وصاحبه في النار , فعلينا أن نستعد قبل أن نفاجأ بالرحيل عن هذه الدنيا , فاثبتوا أحبابي على طاعة الله , وحافظوا على الصلوات , والزموا الصدق والأمانة , وحافظوا على بِر الأمهات والأباء وصلة الارحام, وإطعام الطعام , وإفشاء السلام , والصلاة في الليل والناس نيام

إلزموا ما ينفعكم في الآخرة , ساعدوا الفقير , وأعطوا المحتاج , سلوا عن بعضكم, وتواصلوا فيما بينكم, فإن الله يقول في الحديث القدسي " حقَّت محبتي للمتزاورين فيّ " فهنيئاً لمن عمِل بطاعة الله , واستعد للآخرة قبل فوات الأوان , فالدنيا ساعة اجعلها طاعة , النفس طمّاعة عَوِّدها القناعة .

ختم الله لي ولكم بكامل الإيمان ,وأكرمنا وإياكم برؤية حبيبه محمّد وأدخلنا الفردوس الأعلى والحمد لله رب العالمين

INSTRUCTIONS: Click on the list to play the audio or click on the green down arrow to download the file

To scroll up and down, hover the cursor over the player and the scroll selector will appear

Search AICP

Listen to the Qur'an

القرءان الكريم

Donate to AICP

Donate using PayPal
Amount:
Note:
Note:

Site Disclaimers

Social Networking

AICP is not responsible for the content of any Social Networking site that we point to, as we don't have any control over individual opinions.

AICP Dynamic Site

It is our habit at AICP to review all posted articles and incorporate all corrections brought to our attention, thus we highly recommend that you always update the information that you download from our site. The best way to do that is to use the "link to" or "wrap" when you want to copy form our site to yours instead of copy and paste.

Donations

AICP is charged a minimal fee for your donation. Fee Structure for donations are: $0 to $100K is 2.2% plus $0.30 per transaction.

Printing

If you decide to print any document from our site, please do not dispose of it in the trash as it contains religious material.